موعدكم مع الأخبار والمستجدات على صعيد المغرب والجهات على راديو أصوات، جميع شبكة البرامج والفريق المحترف
السبت 22 يوليو 2017
تابعونا

فرنسا - حكومة ماكرون الجديدة تجمع كل الاطياف ونصفها نساء

Imprimer
حكومة ماكرون الجديدة تجمع كل الاطياف ونصفها نساء

اعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاربعاء تشكيلة حكومته الاولى التي ضمت 18 وزيرا نصفهم نساء، توزعوا في اطار سياسة الانفتاح التي يريدها الرئيس الجديد بين اليسار واليمين والوسط والمجتمع المدني.

وتترجم هذه الحكومة الوعد ب"التجديد السياسي" الذي اطلقه ماكرون خلال حملته الانتخابية، فهي تضم مروحة واسعة من التيارات السياسية على أمل الحصول لاحقا على غالبية خلال الانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في الحادي عشر والثامن عشر من حزيران/يونيو المقبل.

وتضم الحكومة الجديدة برئاسة ادوار فيليب (48 عاما) ثلاثة وزراء وسطيين من الحركة الديموقراطية هم فرنسوا بايرو (العدل) وسيلفي غولار (الجيوش) وماريال سارنيز (الشؤون الاوروبية)، ووزيرين منبثقين من حزب الجمهوريين اليميني هما برونو لومير (الاقتصاد) وجيرال دارمانان (الحسابات العامة).

واعلن امين عام حزب الجمهوريين برنار اكوييه مساء الاربعاء ان الوزيرين الاخيرين اضافة الى رئيس الحكومة، قد طردوا من الحزب بعد دخولهم الحكومة الجديدة، في حين ان اليمين يمر بفترة عصيبة بعد خروج مرشحه فرنسوا فيون من الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية.

وكتب الامين العام للحزب الاشتراكي جان كريستوف كامباديليس تغريدة على موقع تويتر قال فيها "حكومة جديدة لكنها ليست حكومة التجديد"، معربا عن الاسف لاعطاء اليمين الوزارات الاساسية.

اما جان لوك ميلانشون زعيم اليسار الراديكالي فوصف الحكومة الجديدة بانها "حكومة يمينية".

وتضم الحكومة خمسة وزراء ينبثقون من اليسار بينهما اثنان من الحكومة السابقة : وزير الدفاع الاشتراكي السابق، السياسي المخضرم جان ايف لودريان (69 عاما) الذي تسلم وزارة الخارجية، وانيك جيراردان من حزب اليسار الراديكالي التي انتقلت من وزارة الوظيفة العامة الى وزارة ما وراء البحار.

وتمكن ماكرون من ادخال وجوه جديدة في حكومته بعضهم معروف من قبل الجمهور الواسع او من المشهورين في اطار اختصاصاتهم.

وهكذا عين مقدم البرامج التلفزيونية السابق نيكولا هولو (62 عاما) المعروف باهتماماته البيئية وزيرا للانتقال البيئي. وكان رفض حتى الان دخول اي حكومة رغم العروض التي تلقاها بهذا الصدد.

++ البطولة الاحترافية اتصالات المغرب (مؤجل الدورة 28): فريق الوداد البيضاوي يحرز اللقب قبل انتهاء البطولة بدورتين إثر فوزه على مضيفه أولمبيك آسفي بهدفين لواحد

أحرز فريق الوداد البيضاوي لقب البطولة الوطنية الاحترافية اتصالات المغرب لكرة القدم للموسم الرياضي 2016-2017، بعد تفوقه على مضيفه أولمبيك آسفي بهدفين لواحد في المباراة المؤجلة عن الدورة الثامنة والعشرين، التي جمعت بينهما الأربعاء على أرضية الملعب البلدي لآسفي.

وسجل هدفي فريق "القلعة الحمراء" كل من وليام جيبور (د33) و صلاح الدين السعيدي (د50)، فيما وقع هدف الفريق المسفيوي عميد الفريق المهدي النملي في الديقة 27 من ضربة جزاء . وكان فريق "القلعة الحمراء"، الذي يعود آخر تتويج له بلقب البطولة الوطنية إلى الموسم الرياضي 2014-2015، في حاجة إلى الانتصار لإعلانه رسميا بطلا للموسم الرياضي 2016-2017، قبل دورتين من انتهاء البطولة، محرزا بذلك لقبه التاسع عشر في مشواره الرياضي منذ سنة 1948، حيث سبق له أن فاز بخمسة ألقاب قبل تأسيس الجامعة (1948 و1949 و1950 و1951 و1955) وأربعة عشر لقبا منذ تأسيس الجامعة سنوات 57 و66 و69 و76 و77 و78 و86 و90 و91 و1993 و2006 و2010 و2015 و2017.

 

اقرأ أيضا

خدمات اصوات
» حالة الطقس
الأحوال الجوية: المغرب
حفظ المدينة
» أوقات الصلاة
عرض أوقات الصلاة: