كل أخبار وبرامج الصحة مباشرة و في الحين في موقع أصوات. اسمعوا أصوات مباشرة عبر الانترنت.
الخميس 8 ديسمبر 2016

ألو طبيب

ألو طبيب - الأمراض المصاحبة للمرأة خلال فترة الحمل

Imprimer
الأمراض المصاحبة للمرأة خلال  فترة الحمل

اليوم في ألو طبيب كانت معانا الذكتورة خديجة أموزيغ أخصائية في أمراض النساء و التوليد و اليوم تكلمنا برفقة مستميعاتنا على الأمراض اللي كتصيب المرأة خلال فترة الحمل ، بحيث كتشكل فترة الحمل مرحلة مهمة عند كل امرأة و لكن في بعض الحالات كتصاحب هاد الفترة مجموعة من الأمراض و هذه هي :

* فقر الدم : واللي كينتج عن تغذية غير صحية بالنسبة للمرأة وفي هذه الحالة من الضروري على المرأة أخذ رصيد كافي من الحديد قبل الحمل ب3 أو 4 أشهر .

* مرض السكري الحملي : ويظهر أثناء فترة الحمل وهو جد خطير ومن الضروري تشخيصه في وقت مبكر لأنه كيأدي الى انتفاخ لدى المرأة الحامل و الى تشوهات بالجنين وضخامة حجمه .

* البنكرياس : وهنا يقصد به عدم عمل البنكرياس بشكل جيد بحيث كيأثر على على افرازات الأنسولين الشئ اللي ممكن أن يؤدي الجنين .

* مرض الزهري : وهو كيظهر من خلال الاتصال الجنسي بحيث كيقلل المناعة عند المرأة  وكينتقل للجنين وكيأثر على دماغه وعظام ومفاصل الجنين.

* الغدة الدرقية خلال فترة الحمل : كتأثر بشكل كبير على الجنين خصوصا خلال الشهور الأولى بحيث ماكيكونش الجنين كيتوفر على غدة وكيستافد من غدة الأم و في حالة اذا ما كانت غدة الأم غير جيدة فنفس الشئ بالنسبة للجنين ، وكتأثر الغدة الدرقية على المبيض مباشرة وهو الشئ اللي كينعكس على صحة الجنين.

* الكسور الكلوي : كيشكل مشكل كبير على صحة المرأة و الجنين لعدم العمل الجيد للكلى الشئ اللي كيتطلب الاشراف الطبي الدقيق خلال مجمل فترات الحمل.

ألو طبيب البرنامج الطبي بامتياز على أصوات رفقة هاجر بنشرفي و أخصائيينا من الاثنين الى الجمعة ابتداء من 9 صباحا مباشرة على أصوات.

خدمات اصوات
» حالة الطقس
الأحوال الجوية: المغرب
حفظ المدينة
» أوقات الصلاة
عرض أوقات الصلاة: