كل أخبار وبرامج الصحة مباشرة و في الحين في موقع أصوات. اسمعوا أصوات مباشرة عبر الانترنت.
السبت 3 ديسمبر 2016

ألو طبيب

ألو طبيب - انفصام الشخصية أسبابه و أعراضه

Imprimer
انفصام الشخصية أسبابه و أعراضه

اليوم في ألو طبيب كانت معانا الدكتورة سلوى التاقي أخصائية نفسية بمستشفى بن امسيك سيدي عثمان وتكلمنا برفقتها على مرض انفصام الشخصية أسبابه وعوارضه ، وانفصام الشخصية هو مرض دماغي مزمن كيصيب مجموعة من وظائف العقل ، و350 ألف مواطن مغربي مصاب به، و مابين 18 و 25 سنة ممكن تظهر عوارضه .

* من بين أعراض  انفصام الشخصية هناك الانعزال عن الاخرين ، انعدام النظافة ، الهلوسة ، الايمان ببعض المعتقدات الخاطئة ، الانتقال من موضوع الى اخر بدون ادراك ، المصاب بانفصام الشخصية تكون له لغة خاصة به لايفمها أحد ، أعراض عاطفية كمشاعر الفرح في حالة الحزن و العكس ....

* من بين أسباب مرض انفصام الشخصية هناك العامل الوراثي بشكل كبير و أكيد ، كذلك تناول المخدرات خصوصا القنب الهندي في سن قبل من 18 سنة ، وهناك أيضا سبب بيولوجي كاختلالات دماغية كيميائية لمادة "الدوبامين " ، التفكك الأسري أي أخذ معلومة أو معتقد من عند الأب و العكس منه عند الأم  أيضا عامل من عوامل مرض انفصام الشخصية  ، وممكن أيضا حدوث عسر أثناء الولادة يأثر كذلك على الطفل فيما بعد .

تشخيص مرض انفصام الشخصية هو تشخيص كلينيكي محض حول مرحلتين الأولى بحوار مع المريض و المرحلة الثانية بحوار مع عائلته بحيث أن العائلة ستلاحظ كل التغيرات التي تطرأ على الشخص وكلما تم الاسراع بالعلاج يكون أفضل من حيث الاستجابة له .

ألو طبيب رفقة هاجر بنشرفي من الاثنين الى الجمعة ابتداء من 9 صباحا على أصوات .

 

خدمات اصوات
» حالة الطقس
الأحوال الجوية: المغرب
حفظ المدينة
» أوقات الصلاة
عرض أوقات الصلاة: