كل أخبار الحياة اليومية مباشرة و في الحين في موقع أصوات. اسمعوا أصوات مباشرة عبر الانترنت.
الأحد 4 ديسمبر 2016

جمعة مباركة على اصوات

جمعة مباركة على اصوات - الأم و زوجة إبنها

Imprimer
الأم و زوجة إبنها

أم زوج لها حق الطاعة وأخرى أتت لتشاركها في ابنها وتريده الحبيب وأقرب قريب، قد تتدخل طبيعة حواء وشدة غيرتها فتشوب العلاقة شوائب كثيرة.. فهل هو عداء حقيقي أم مفتعل؟ أم أن في الأمر نوعاً من المبالغة وأن الأمر لا يستحق أن يوصف بظاهرة صراع الكنة و«الحماة».
في  حلقة اليوم من برنامج جمعة مباركة مع الاستاد عبد الله الدمسيري سلطنا  الضوء على بعض جوانب هذه العلاقة الشائكة ونحاول إيجاد صيغة تسمح بالإبحار بسفينة هذه العلاقة الشائكة إلى بر الأمان.

تعتمد فكرة سوء العلاقة بين الأم وزوجة ابنها أو العكس على التنشئة الاجتماعية والفكرة المسيطرة على الجميع حول ضرورة الحذر من أم الزوج، كونها قد تكون أساساً في السيطرة على ابنها،  وبالتالي ستخوض الفتاة التجربة برغبة كبيرة في الاستئثار بذلك الزوج، وهو ما قد يسبب قلقاً وضغطاً نفسياً من بداية العلاقة وبالتالي يؤثر على الأواصر الاجتماعية، بناءً على ثقافة الحكم على الشخص دون معرفة كاملة ووفق خلفيات مسبقة، وهو ما قد يحول دون بناء شخصية مستقلة في الرأي قادرة على التغيير ، مع قلة وعي متفشية بشكل عام بكيفية التواصل والتعبير عن المشاعر، وخلق التقبل، فبالتالي تقبل الزوجة على الحياة الزوجية وهي محملة بنوايا وقناعات ووسائل دفاعية ورغبة ملحة بأن تكون المسيطرة، وهو ما يجعل الحرب تبدأ بينهما دون تفكير بالبدء بالعلاقة الحسنة وحصد النتائج الإيجابية، فالوضع قد لا يتطلب إلا تركيزاً في شخصية الزوجة ومدى مقدرتها على كسب أم زوجها لصفها بحبها والتفكير بها كأم لها، وعلى الزوج أن يتدخل بوسطية واعتدال حينها، أو أن الأمر سيغدو بحاجة تثقيف وقراءة للكتب التي تساعد على بناء الشخصية، وأساليب إنجاح العلاقة مع الآخرين، والمشاركة والحرص على ورش العمل والدورات الخاصة بذلك.

علاقة الزوجة بأم الزوج وعلاقة أم الزوج بالزوجة مبنية على نظرة كل منهما للأخرى، فالزوجة ترى أن عهد الابن بأمه قد ولى ويجب أن يكون لها، والأم ترى أن هذا ابنها الذي ولدته وربته وأنه لا يمكن أن يأتي أحد ليأخذه منها فمن الطبيعي جداً أن يكون بينهما صراع...

جمعة مباركة على اصوات كل جمعة رفقة لمياء الموساوي و الاستاد الدمسري مع 10 صباحا

 

اقرأ أيضا

خدمات اصوات
» حالة الطقس
الأحوال الجوية: المغرب
حفظ المدينة
» أوقات الصلاة
عرض أوقات الصلاة: