كل أخبار الحياة اليومية مباشرة و في الحين في موقع أصوات. اسمعوا أصوات مباشرة عبر الانترنت.
السبت 10 ديسمبر 2016

Santé

Santé - الحكومة تخضع تصدير السكر إلى ترخيص مسبق وتلزم المصدرين بإرجاع مبالغ الدعم

Imprimer
الحكومة تخضع تصدير السكر إلى ترخيص مسبق وتلزم المصدرين بإرجاع مبالغ الدعم

وأفاد بلاغ للوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالشؤون الاقتصادية والعامة أن القرار الأول أصدرته كل من وزارة التجارة الخارجية، ووزارة الصناعة والتجارة والتكنلوجيات الحديثة، أما المقرر الثاني فهو مقرر مشترك بين وزارات الشؤون الاقتصادية والعامة، والاقتصاد والمالية، والصناعة والتجارة والتكنلوجيات الحديثة.

وأوضح البلاغ أن القرارين الذين يرومان ضبط وتنظيم عملية تصدير السكر ،اتخذا "بعدما تبين للحكومة ،في إطار رصدها ومتابعتها المستمرة لوضعية تموين السوق الوطنية بالمواد الغذائية، أن كميات مهمة من مادة السكر المصنع في المغرب يتم تصديرها إلى عدة بلدان أجنبية ".

وأضاف أنه يتم اسغلال انخفاض أسعار هذه المادة الحيوية في المغرب مقارنة مع الأسعار المسجلة في الأسواق الدولية نتيجة للدعم الذي يقدمه صندوق المقاصة لهذه المادة، مشيرا إلى أن القرارين يهدفان الى مواجهة "هذه السلوكات المضرة بالاقتصاد الوطني وتفادي أي خلل في التوازن بين العرض والطلب في السوق الوطنية فيما يتعلق بمادة السكر، والحفاض على التموين العادي والمنتظم للاسواق بجميع اقاليم المملكة من هذه المادة ومنع استغلال الدعم الذي تقدمه الدولة".

وشدد البلاغ على أن الحكومة ستظل حريصة على تطبيق مقتضيات قانون المنافسة والأسعار وستواجه بكل صرامة المضاربات التي تضر بالقدرة الشرائية للمواطنين وبالاقتصاد الوطني وبالمنافسة الشريفة.

ويشار الى أن مادة السكر تعرف حاليا ارتفاعات مهمة في الأسواق الدولية نتيجة قلة العرض وتزايد الطلب، وتتدخل الحكومة بواسطة صندوق المقاصة لدعم هذه المادة الحيوية حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين، إذ يصل المبلغ الذي تقدمه الدولة حاليا الى 5 دراهم في الكيلوغرام الواحد من السكر.

اقرأ أيضا

خدمات اصوات
» حالة الطقس
الأحوال الجوية: المغرب
حفظ المدينة
» أوقات الصلاة
عرض أوقات الصلاة: